حضيت السيدة الجليلة بشرف إرضاع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسما ذكرها علي العالمين سمو والدتيه آمنة وحواء
نسبهــــا:
حليمة بنت أبي ذويب، وأبو ذويب: عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيسا بن عيلان.1 من قبيلة بني سعد بن بكر.من بادية الحديبية بالقرب من مكة.
حليمة بنت أبي ذويب، وأبو ذويب: عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيسا بن عيلان.1 من قبيلة بني سعد بن بكر.من بادية الحديبية بالقرب من مكة.
عملهــــا:
كانت مرضعة، أي أن المرضعات يقدمن إلى مكة من البادية ويفضلن من كان أبوه حياً ليزيد من إكرامهن.
كانت مرضعة، أي أن المرضعات يقدمن إلى مكة من البادية ويفضلن من كان أبوه حياً ليزيد من إكرامهن.
زوجهــــا:
هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة.
هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة.
أبناؤها:
كبشة، وأنسيه، والشيماء.
كبشة، وأنسيه، والشيماء.
أبناؤها من الرضاعة:
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وحمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، سيد الشهداء وعم النبي، وأبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم.
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وحمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، سيد الشهداء وعم النبي، وأبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم.
سبب أخذها للرسول صلى الله عليه وسلم :
قدمت حليمة السعدية مع نساء قومها يلتمسن الرضاع من أبناء مكة، فرجعت صاحباتها بأبناء مكة ولم تجد هي أحداً ترضعه سوى اليتيم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقالت حليمة:” قدمت في سنة شهباء (جدباء)، على أتان لي ومعي صبي لنا وشارف (ناقة)، فقدمنا مكة، فوالله ما علمت منا امرأة إلا وقد عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأباه. إذا قيل أنه يتيم الأب، فوالله ما بقي من صواحبي امرأة إلا أخذت رضيعاً غيره، فلما لم أجد غيره قلت لزوجي إني لأكره أن أرجع من بين صاحباتي وليس معي رضيع، لأنطلق إلى ذلك اليتيم فلآحذنه”2 فأخذته حليمة ووجدت بركة في شرفها، وثديها، وآل بيتها، وأغنامها، وأرضها التي كانت تعاني من الجدب.
قدمت حليمة السعدية مع نساء قومها يلتمسن الرضاع من أبناء مكة، فرجعت صاحباتها بأبناء مكة ولم تجد هي أحداً ترضعه سوى اليتيم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقالت حليمة:” قدمت في سنة شهباء (جدباء)، على أتان لي ومعي صبي لنا وشارف (ناقة)، فقدمنا مكة، فوالله ما علمت منا امرأة إلا وقد عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأباه. إذا قيل أنه يتيم الأب، فوالله ما بقي من صواحبي امرأة إلا أخذت رضيعاً غيره، فلما لم أجد غيره قلت لزوجي إني لأكره أن أرجع من بين صاحباتي وليس معي رضيع، لأنطلق إلى ذلك اليتيم فلآحذنه”2 فأخذته حليمة ووجدت بركة في شرفها، وثديها، وآل بيتها، وأغنامها، وأرضها التي كانت تعاني من الجدب.
رجوع حليمة إلى مكة:
قالت: فقدمنا به على أمه، ونحن أحرص شيء على مكثه فينا، لما كنا نرى من بركته، فكلمنا أمه، وقلت لها: لو تركت بني عندي حتي يغلظ فإني أخشى عليه وباء مكة، قالت: فلم نزل بها حتى ردته معنا، قالت فرجعنا به.3
قالت: فقدمنا به على أمه، ونحن أحرص شيء على مكثه فينا، لما كنا نرى من بركته، فكلمنا أمه، وقلت لها: لو تركت بني عندي حتي يغلظ فإني أخشى عليه وباء مكة، قالت: فلم نزل بها حتى ردته معنا، قالت فرجعنا به.3
حليمة ترجع به إلى أمه:
قالت حليمة: فاحتملناه فقدمنا به على أمه، فقالت: ما أقدمك به وقد كنت حريصة عليه وعلى مكثه عندك؟ قالت: فقلت: نعم قد بلغ الله بابني وقضيت الذي علي، وتخوفت الأحداث عليه، فرددته عليك كما تحبين، قالت ما هذا شأنك فاصدقيني خبرك، قالت: فلم تدعني حتى أخبرتها، قالت: أفتخوفت عليه من الشيطان؟ قالت: قلت: كلا والله ما للشيطان عليه من سبيل، وإن لبني لشأناً، أفلا أخبرك خبره؟ قالت: قلت: بلى، قالت رأيت حين حملت به أنه خرج منه نورٌ أضاء لي به قصور بصري من أرض الشام، ثم حملت به، فوالله ما رأيت من حملٍ قط كان أخف ولا أيسر منه، ووقع حين ولدته وإنه لواضعٌ يده بالأرض، رافعٌ رأسه إلى السماء، دعيه وانطلقي راشدة.
قالت حليمة: فاحتملناه فقدمنا به على أمه، فقالت: ما أقدمك به وقد كنت حريصة عليه وعلى مكثه عندك؟ قالت: فقلت: نعم قد بلغ الله بابني وقضيت الذي علي، وتخوفت الأحداث عليه، فرددته عليك كما تحبين، قالت ما هذا شأنك فاصدقيني خبرك، قالت: فلم تدعني حتى أخبرتها، قالت: أفتخوفت عليه من الشيطان؟ قالت: قلت: كلا والله ما للشيطان عليه من سبيل، وإن لبني لشأناً، أفلا أخبرك خبره؟ قالت: قلت: بلى، قالت رأيت حين حملت به أنه خرج منه نورٌ أضاء لي به قصور بصري من أرض الشام، ثم حملت به، فوالله ما رأيت من حملٍ قط كان أخف ولا أيسر منه، ووقع حين ولدته وإنه لواضعٌ يده بالأرض، رافعٌ رأسه إلى السماء، دعيه وانطلقي راشدة.
افتقاد السيدة حليمة للرسول صلى الله عليه وسلم:
افتقدت حليمة للرسول حينما عاد لمكة فافتقدت حليمة بركته، وأصابها من اللوعة والشوق إليه.
افتقدت حليمة للرسول حينما عاد لمكة فافتقدت حليمة بركته، وأصابها من اللوعة والشوق إليه.
سبب آخر لعودة حليمة به صلى الله عليه وسلم:
قدم جماعة من نصارى الحبشة إلى الحجاز فوقع نظرهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في بني سعد ووجدوا فيه جميع العلائم المذكورة في الكتب السماوية للنبي الذي سيأتي بعد عيسى عليه السلام؛ ولهذا عزموا على أخذه غيلة إلى بلادهم لما عرفوا أن له شأناً عظيماً؛ لينالوا شرف احتضانه وذهبوا بفخره.
قدم جماعة من نصارى الحبشة إلى الحجاز فوقع نظرهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في بني سعد ووجدوا فيه جميع العلائم المذكورة في الكتب السماوية للنبي الذي سيأتي بعد عيسى عليه السلام؛ ولهذا عزموا على أخذه غيلة إلى بلادهم لما عرفوا أن له شأناً عظيماً؛ لينالوا شرف احتضانه وذهبوا بفخره.
حليمة والمرات الأخيرة التي التقت بالرسول صلى الله عليه وسلم:
– المرة الأولى:
ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرم مرضعته حليمة السعدية رضي الله عنهما ويتحفها بما يستطيع فعن شيخ من بني سعد قال: قدمت حليمة بنت عبد الله على رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة، وقد تزوج خديجة، فشكت جدب البلاد وهلاك الماشية، فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة فيها فأعطتها أربعين شاة وبعيراً موقعاً للظعينة، وانصرفت إلى أهلها.4
– المرة الثانية: يوم حنين.
– المرة الأولى:
ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرم مرضعته حليمة السعدية رضي الله عنهما ويتحفها بما يستطيع فعن شيخ من بني سعد قال: قدمت حليمة بنت عبد الله على رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة، وقد تزوج خديجة، فشكت جدب البلاد وهلاك الماشية، فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة فيها فأعطتها أربعين شاة وبعيراً موقعاً للظعينة، وانصرفت إلى أهلها.4
– المرة الثانية: يوم حنين.
وفاة حليمة:
توفيت حليمة السعدية -رضي الله عنها- بالمدينة المنورة، ودفنت بالبقيع.
توفيت حليمة السعدية -رضي الله عنها- بالمدينة المنورة، ودفنت بالبقيع.
الـخـاتــــمة:
مما سبق تعرفنا على شخصية هذه المرأة الجليلة الفاضلة التي كان لها الفضل في تربية الرسول صلى الله عليه وسلم تربية صالحة وخوفها عليه، وقد رأينا هذا الموقف واضح وجلي عندما شق قلب الرسول صلى الله عليه وسلم خافت عليه حليمة السعدية وأرجعته إلى أمه. هناك مواقف كثيرة تدل عل حب حليمة السعدية للرسول. فعلينا تذكر هذه المرأة وعدم نسيانها أبدا.
مما سبق تعرفنا على شخصية هذه المرأة الجليلة الفاضلة التي كان لها الفضل في تربية الرسول صلى الله عليه وسلم تربية صالحة وخوفها عليه، وقد رأينا هذا الموقف واضح وجلي عندما شق قلب الرسول صلى الله عليه وسلم خافت عليه حليمة السعدية وأرجعته إلى أمه. هناك مواقف كثيرة تدل عل حب حليمة السعدية للرسول. فعلينا تذكر هذه المرأة وعدم نسيانها أبدا.
المصــــادر والمراجــــع:
1. السيرة النبوية لابن هشام أبي عبد الملك بن هشام المعافري المتوفي بمصر سنة 218 هجرية، تقديم ومراجعة صدقي جميل العطار، تحقيق وتعليق سعيد اللحام، المجلد الأول، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
2. تاريخ الحوادث والأحوال النبوية، تأليف السيد محمد بن السيد علوي بن السيد عباس المالكي الحسني خادم العلم الشريف في البلد الحرام، الطبعة الثانية عشر سنة 1416هـ-1996م
3. الموسوعة العربية العالمية، ص 494.
4. صور من سير الصحابيات، لعبد الحميد بن عبد الرحمن السيباني، دار بن خزيمة للطباعة والنشر.
1. السيرة النبوية لابن هشام أبي عبد الملك بن هشام المعافري المتوفي بمصر سنة 218 هجرية، تقديم ومراجعة صدقي جميل العطار، تحقيق وتعليق سعيد اللحام، المجلد الأول، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
2. تاريخ الحوادث والأحوال النبوية، تأليف السيد محمد بن السيد علوي بن السيد عباس المالكي الحسني خادم العلم الشريف في البلد الحرام، الطبعة الثانية عشر سنة 1416هـ-1996م
3. الموسوعة العربية العالمية، ص 494.
4. صور من سير الصحابيات، لعبد الحميد بن عبد الرحمن السيباني، دار بن خزيمة للطباعة والنشر.