العلامة الشهير، والمقدم الكبير، سيدي محمد فتحا بن محمد بن عبد السلام بن أحمد بن عبد الله كنون الحسني، نسبة للولي الصالح سيدي أحمد (دفين مدشر بوبريح بقبيلة بني زروال، بمنطقة جبالة الواقعة شمال غرب بلاد المغرب) بن يوسف بن كنون بن عمران بن عبد الرحمان بن سليمان بن الحسن ابن عمران بن محمد بن محمد بن أحمد بن كنون بن أحمد بن مولانا إدريس الأزهر باني مدينة فاس..
ولد بفاس عام 1270هـ، وبها حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ثم أخذ العلم عن جماعة من خيرة الفقهاء، منهم سيدي أحمد بناني كلا، والفقيه سيدي أحمد العلمي السريفي، وابن عمه العلامة سيدي محمد التهامي كنون، والفقيه سيدي محمد بن العباس العراقي وهو عمدته، وغيرهم.
تقلد رحمه الله بعهد الطريقة الأحمدية التجانية على يد أكابر أعلامها، في مقدمتهم: الولي الصالح العلامة سيدي محمد العربي بن السائح، والعلامة البركة سيدي أحمد محمود دفين البحيرة بقبيلة الرحامنة، والعلامة الفقيه سيدي أحمد بناني كلا، وغيرهم.
له مصنفات كثيرة في مختلف العلوم والفنون، وقد ذكرت منها 46 مصنفا عند تحقيقي لكتابه: الصواعق المرسلة إلى من أنكر الجهر في الفريضة بالبسملة.
قال في حقه العلامة سيدي محمد الحجوي: كانت العلوم اندرست أو ضعفت فأحياها، ونفخ روحا جديدة في طلابها، فابتهج محياها، درس علم التجويد بعدما درس، وأحيا قراءة التلخيص بمطول السعد بعدما بعد عهد هذه الديار، بتهاطل تلك الأمطار، وذلك كله عطل بموته، وأحيا قراءة التفسير بالبيضاوي، لكن القاصرين لم يرق ذلك في أعينهم، فزعموا أنه يتسبب عنه موت السلطان، فشغلوه بولاية قضاء أسفي، ويا أسفي على العلم قضى عليه الحسد، وأذهب الروح وترك الجسد، لكن لم يلبث إلا نحو سنة، ثم استعفي فأعفي، مشوقا إلى ما تعود من نشر العلم، طاهر الذيل، قائما بحقوق العدل، فرجع لدروسه، تاركا التفسير في دروسه، إلخ …
توفي رحمه الله بعد عصر يوم الجمعة 28 شعبان الأبرك عام 1326هـ، وصلي عليه بعد صلاة المغرب بالزاوية التجانية الكبرى بفاس، ودفن بضريح الولي الصالح سيدي أبي غالب، عن يسار الداخل للقبه، وقبره متصل برجل الولي المذكور، ورثي بقصائد كثيرة منها مرثية للعلامة سكيرج قال في مطلعها:
رزء أصيب به الطلاب للدين
بموت عالمنا ذي الفتح كنون
ورثاه تلميذه مولاي عبد السلام المحب العلوي بقصيدة قال في مطلعها:
الكون أصبح ظاهر الأوصاب
والدهر جرعنا كؤوس الصاب
أنظر ترجمته في:
– قدم الرسوخ للعلامة سكيرج، رقم الترجمة 8
– إتحاف أهل المراتب العرفانية للفقيه الحجوجي، ج 7
– نيل المراد لنفس العلامة، ج 1 ص 46
– فتح الملك العلام لنفس العلامة، رقم الترجمة 124
– الفكر السامي للحجوي، ج 2 ص 372-374 رقم الترجمة 819
– معجم المطبوعات لسركيس، 717
– الأعلام للزركلي، ج 7 ص 77
– معجم الشيوخ لعبد الحفيظ الفاسي، ج 1 ص: 49-52، ثم ج 2 ص: 168