الخطبمقالات

عبر و فضائل و أحكام

 

 عبر و فضائل و أحكام

الخطبة الأولى

*الحمد لله قال عز من قائل :”  أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ  ((9″ سورة الزمر* و الصلاة و السلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد سيد الخلق و حبيب الحق * و نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، * ونشهد أن سيدنا و نبينا و مولانا محمدا عبد الله و رسوله  و مصطفاه من خلقه و خليله، القائل عليه الصلاة و السلام :” تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم، فإن من كانت الدنيا أكبرَ همِّه أفشى اللهُ ضيعتَه، وجعل الفقرَ بين عينيه، و من كانت الآخرةُ أكبرَ هَمِّه يسَّرَ اللهُ عليه أمورَه، و جمع له شمله، و جعل الغنى في قلبه، وما من عبد أقبل على الله بوجهه إلا جعل الله قلوب المومنين تفِد إليه بالوُدِّ و الرحمة،  و كان الله إليه بكل خير أسرع “.(الطبراني في الكبير و الأوسط و البيهقي في الزهد ) فصلى الله عليه و سلم من نبي أمين، ناصح حليم، وعلى آله وصحابته  و التابعين، وعلى من حافظ على دينه و شريعته  و استمسك بهديه و سنته إلى يوم الدين .

* أما بعد ، عباد الله : بالأمس القريب، أهل علينا شهر رمضان الحبيب،  شهر الرحمة و المغفرة والعتق من النار، شهر الصيام و القيام وتلاوة  القرآن، شهر المؤازة و المواساة و الحنان، شهر التوبة و الإنابة، شهر التبتل والدعوات المستجابة، وهاهو معاشر المؤمنين قد انتصب لنا مودعا، فانظروا رحمكم الله كيف يكون وداعكم له، فإنه شاهد على المسيء بالإساءة،وعلى المحسن بالإحسان، تفكروا رعاكم الله في سرعة انصرام الليالي و الأيام، تأكل من أعمارنا، وتقطع من آمالنا، ففي ذلك عبرة وأية عبرة، فاستعدوا عباد الله لتوديع هذا الشهر بتوبة صادقة،  فلا تُوَدِّعوا شهر الصيام الفضيل، دون استخلاص عبره ومواعظه،ألا واغتنموا ما تبقى من هذا الشهر الكريم قبل رحيله، واعلموا أن العبد إذا تاب و أقبل على ربه أنسى اللهُ حَفَظَتـَهُ ذنوبه، و أنسى ذلك جوارحه و معالمه من الأرض، حتى يلقى الله و ليس عليه شاهِدٌ بذنب،  فانهضوا رحمكم الله إلى حضرة ربكم، و تأسوا في نهوضكم بنبيكم صلى الله عليه وسلم، فقد كان أعلم الخلق بالله وأخشاهم له، و أخلصهم  صلاة  و صياما و أقومهم تبتلا و قياما،و اعملوا بما أمركم به و رغبكم فيه، و اجعلوا من اليقظة و السهر في العبادة بدلا عن النوم و الغفلة، و استعيضوا بمناجاة الله تعالى عن محادثة الناس و الخلان، و اجتهدوا هداكم كي تصادفوا ليلة القدر التي عظمت منزلـة و قدرا، ليلة ينزل فيها الروح الأمين، في جمع وافر من الملائكة الأكرمين، أخرج البخاري وغيره أن رسول الله قال:”من قام ليلة القدر إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ” ، و اعلموا أنها على المشهور في العشر الأواخر من غير تعيين، لكن جرى عمل الناس اليوم وقبله بأزمان على التعيين وأنها ليلة سابع وعشرين، و مستندهم في ذلك ما أخرجه الإمام مسلم و غيره من حديث أبي بن كعب قال:” و الله الذي لا إله إلا هو إنها لفي رمضان، و الله إني أعلم أي ليلة هي، هي الليلة التي أمرنا رسول الله بقيامها، هي ليلة صبيحة يوم سبع وعشرين، و أمارتُها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها “.

عباد الله، لا تجعلوا ليلة سابع و عشرين خاتمة أزوادكم، فعسى أن تكون ليلة القدر بعدها، فقد روي عن النبي أنه قال:” التمسوا ليلة القدر آخر ليلة من رمضان ” وروى البيهقي أن النبي قال :” لله في كل ليلة من رمضان عند الإفطار ألفُ ألفِ عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار، فإذا كان آخرُ يوم من رمضان أعتق اللهُ في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره ” وروى ابن ماجة و غيره مرفوعا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :” من قام ليلة العيدين مُحتَسِباً لم يمت قلبه يوم تموت القلوب*جعل الله تعالى من صيامنا رمضان هذا العام سببا لتطهيرنا مما يخدش هممنا، و وفق لصالح الأقوال والأعمال والأحوال أميرنا و مأمورنا  ونفعني الله و إياكم بالذكر الحكيم و كلام سيد الأولين والآخرين سبحان ربك رب العزة عما يصفون،و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين 

الخطبة الثانية

* الحمد لله على نواله و إفضاله، والصلاة  والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد النبي الأمي، الصادق الزكي، و على آله ، وعلى جميع من تعلق بأذياله ، و نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده و رسوله    و بعد :أيها المومنون اعلموا أن من الواجب عليكم أداء زكاة الفطر فقد فرضها رسول الله على كل مسلم  و مسلمة، حر أو عبد، غني أو فقير، صغير أو كبير، تجب على من فضلت عن قوته و قوت عياله، يخرجها عن نفسه و عمن تلزمه نفقته من خالص ماله، و قدرها صاع نبوي أي أربعة أمداد بمد يديه الشريفتين لا مقبوضتين و لا مبسوطتين تُخرج من غالب قوت البلد قمحٍ أو شعيرٍ أو ذرةٍ أو أرزٍ أو تمرٍ أو أقط ( أي لبن مجفف) وَوَزْنُ الفطرة الواحدة من القمح هو ما يعادل 2,175  كيلوغرام، تدفع لمن تحقق فيه وصف الفقر و المسكنة من المسلمين دون غيرهم، ولا تدفع في مقابل منفعة حاصلة أو مرتقبة و لا تدفع في مقابل شيء من عمل العُمَّال كفرَّان أو نفـَّار أو زبَّال، لأن ذلك يزيل عنها وصف القُرْبة إلى المعاوضة و لكن يمكن أن تدفع لهؤلاء لوصف المسكنة والحاجة فيهم لا في مقابل أعمالهم، و اعلموا هداكم الله و فتح بصائركم للفهم أن هذه الزكاة: زكاةُ أبدان و ليست بزكاة أموال، هذا هوز الأصل دليله ما رواه أبو داود و ابن ماجة و الحاكم و قال صحيح على شرط البخاري:” أن رسول الله فرض صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو الرفث،وطـُعمة للمساكين، فمن أداها  قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، و من أداها بعد الصلاة فإنما هي صدقة من الصدقات ” ، وروى ابن شاهين في ترهيبه و قال جيد الإسناد و الضياء المقدسي أن رسول الله قال :” صومُ شهر رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرفع إلا بزكاة الفطر” و لكن من منعه مانع وأراد إخراج القيمة فقد حددها المجلس العلمي الأعلى كحد أدنى في 15 درهما. هذا و تأهبوا رعاكم الله لصلاة العيد في وقتها و على سنتها و هيئتها، و اغتسلوا لها على سبيل الندب والاستحباب و مَسُّوا من الطيب ما يُستحسن، و البسوا ما يزينكم في العيد من الجديد والحسن، و قدموا الأكل قبل الذهاب للمصلى، و أكثروا من التكبير و الحمد فإنهما شعارُ العيد عند المسلمين وزينتُهُ  قال تعالى: “قد أفلح من تزكى و ذكر اسم ربه فصلى ” وصِلوا أرحامكم، و بِرُّوا آباءَكم و أمهاتكم، وأوسعوا في النفقة على عيالكم، و أصلحوا ذات بينكم يصلح لكم الله شؤونكم، واستعينوا على ذلك كله بالإكثار من الصلاة و التسليم على ملاذ الورى في الموقف العظيم، اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق،والهادي إلى صراطك المستقيم،وعلى آله حق قدره و مقداره العظيم. و ارض اللهم عن أصحاب رسولك وخلفاء نبيك القائمين معه وبعده على الوجه الذي أمربه وارتضاه و استنه خصوصا الخلفاء الأربعة، و العشرة المبشرين بالجنة  والأنصار منهم و المهاجرين، و عن آل بيت نبيك الطيبين الطاهرين وعن أزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، اللهم انفعنا يا مولانا بمحبتهم،  و انظمنا يا مولانا في سلك ودادهم، و لاتخالف بنا عن نهجهم القويم  و سنتهم،(ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب) ( ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولاتجعل في قلوبنا غلا  للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم .)(سبحان ربك رب العزة عما يصفون، و سلام على المرسلين، و الحمد لله رب العالمين).

 
الخطبة من إنشاء عبد ربه الفقير إلى فضل الله و رحمته :
” ذ. سعيد منقار بنيس” أستاذ العلوم الشرعية
بالمدرسة القرآنية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني
مفتش منسق جهوي للتعليم ثانوي مادة التربية الإسلامية (متقاعد) 
الخطيب بمسجد ” الرضوان ” لافيليت /عين البرجة/ الدار البيضاء
  البريدالالكتروني mankarbennissaid@gmail.com 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى