أعلام الطريقة

سيدي محمد بن عبد الله إنياس الكولخي

سيدي محمد بن عبد الله إنياس الكولخي

الخليفة الشهير، العالم العلامة سيدي محمد بن عبد الله انياس الكولخي، من أكابر أعلام الطريقة التجانية بسنغال، ولد عند ظهر يوم الجمعة 2 رمضان عام 1297هـ بكولخ من بلاد سنغال، وبها نشأ وترعرع..

حفظ القرآن صغيرا، ثم أخذ العلم عن مجموعة من فقهاء بلده في مقدمتهم: والده العلامة الكبير المقدم سيدي عبد الله انياس، وهو الذي لقنه الطريقة الأحمدية التجانية، وذلك قبل سن العاشرة من عمره، ثم قدمه بعد ذلك وصرح له بالخلافة حسب نص الإجازة المؤرخة يوم الثلاثاء 19 رجب الفرد الحرام عام 1329هـ.
أجازه بعد ذلك العلامة الحاج أحمد سكيرج، وكتب له في الإجازة بعد كلام: وقد كتب لنا والدك بأنه صيرك خليفة عنه لكونك مستحقا لذلك، وقد وافقناه على ذلك وصيرناك أيضا خليفة عنا، وقد أذناك إذنا عاما كما لدينا في الأسرار الخصوصية والأذكار العمومية، غير أننا نؤكد عليك بالوقوف على ساق الجد في الطريق.
ثم أجازه أيضا بعد ذلك جماعة من الأفاضل منهم الشريف البركة سيدي محمود التجاني، وأخوه سيدي محمد الكبير التجاني، ثم العلامة الشريف سيدي العربي المحب العلوي.
وللخليفة سيدي محمد بن عبد الله انياس مؤلفات كثيرة منها: طريق الجنان في مدح سيد بني عدنان، والمواهب الإلهية في الغزوات النبوية، ومرآة الصفا في سيرة النبي المصطفى، ونيل المرام في مدح خير الأنام، ودخيرة العطايا في الوفود والسرايا، ومرشد الإخوان، وهو نظم لوصايا الشيخ أبي العباس التجاني رضي الله عنه، ونصيحة الإخوان عن دعوى الولاية بالبهتان، ومفتاح الفتح والوصول إلى حضرة شيخنا ابن الرسول، ومسامرة الفكر في زيارة القطب الأكبر، وغير ذلك من التصانيف الكثيرة الأخرى.

أنظر ترجمته في:
– رياض السلوان للعلامة سكيرج، ص 154

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى