تنقسم شروط الطريقة التجانية إلى أنواع: – شروط الدخول في الورد الأحمدي، – ما يجب المحافظة عليه، – شروط لصحة الأوراد، – شروط مُؤكَدة وآداب لا يبطل ورد تاركها ولكن يقل نورُه، – وما يشترط في صحة الإذن بالطريق.
– القسم الثالث: شروط لصحة الأوراد
1- النية: فإن الأوراد أصبحت واجبة بالالتزام كسائر العبادات المنذورة فلابد من نية تميزها عن مطلق النفل.
2- طهارة الحدث بالماء أو التيمم بموجبه على الحد الشرعي في ذلك.
3- طهارة الخبث من البدن والثوب والمكان على الحد الشرعي في ذلك للصلاة.
4- ستر العورة كالصلاة.
ولا يخفى أن طهارة الحدث والخبث وستر العورة أمور مندوبة في عموم الذكر شرعاً، وأصبحت واجبة بالالتزام، وتشترط في الأوراد الاختيارية كاللازمة.
5- عدم الكلام من بداية الورد إلى نهايته: إلا لضرورة فإن لم تفهم الإشارة تكلم كلمة أو كلمتين، ومن العلماء من لم يوجب على الذاكر رد السلام لأنه مشغول بالله تعالى فلا يصح أن يصرف عن حضرته عز وجل كما لم يوجبوه على الآكل والمتوضئ وغير ذلك، قال العلامة سيدي عياض رضي الله عنه : “وهذه إحدى النظائر التي لا يسلم فيها على الإنسان وإن سلم فلا يرد”، قال بعضهم:
رد الســلام واجــب إلا عــلــى من في صـلاة أو بأكــل شــغلاً
أو شــرب أو قــراءة أو أدعــيـــة أو ذكــر أو بــخطــبة أو تلــبيـة
أو قضـاء حــاجـــة الإنـســـــــان أو فــي إقـامـــة أو فــي الآذان
أو ســـلم الـطــفـل أو السـكران أو شــابـة يخشى بهـا افتتان
أو فـاسـق أو نــاعـس أو نــائـم أو حــالة الجمــاع أو تحــــاكـم
أو كـان فـي الحمـام أو مجنـوناً فـواحـد مـن بهــــا عــشـرونــا
ويجيب الرجل أباه وأمه لما في تركهما من العقوق وتجيب المرأة أباها وأمها وزوجها فإن له حقاً عليها وعدم الأكل والشرب ويبطل الورد بقليله وكثيره وتبطل الوظيفة بالكثير منه دون القليل لضرورة كجرعة أو ما يبقى بين الأسنان من الطعام. فمن خالف شرطاً من هذه الشروط بطل ورده ويعيده أبدا.
6- الطهارة المائية لجوهرة الكمال والمكان الطاهر الذي يسع ستة أشخاص ولو قرأها مرة واحدة وان لا تقرأ على ظهر دابة أو سفينة، فمن كان مستجمراً أو متيمماً أو كان في بدنه أو ثوبه نجاسة عجز عن إزالتها قرأ بدل الجوهرة عشرين من صلاة الفاتح في الوظيفة وكذلك يفعل من لم تتوفر له جميع شروطها ومن خالف هذه الشروط الخاصة بالجوهرة في وظيفة أعادها.
ــ القسم الأول: شروط الدخول في الورد الأحمدي
– القسم الثاني: ما يجب المحافظة عليه
– القسم الرابع: شروط مُؤكَدة وآداب لا يبطل ورد تاركها ولكن يقل نورُه
– القسم الخامس: ما يشترط في صحة الإذن بالطريق