أولاد الشيخ

سيدي محمد الكبير التجاني

فهذه سيرة عطرة للإبن الأكبر لسيدنا الشيخ رضي الله عنه، تفصح بجلاء عن أن التربية التجانية طاقة خلاقة تحركها يد أبناء سيدنا وعلى يدهم يتخرج المرشدون والمربون من فطاحل هذا الطريق.

 

الحمد لله الذي قال في كتابه العزيز: (نحن نقص عليك نبأهم بالحق) (سورة الكهف، 13)، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي كان واسطة ربه عز وجل في إطلاع الخلق أجمعين، مؤمنهم وكافرهم، طائعهم وعاصيهم، عن أخبار ما سلف بالضبط والإتقان من غير ميل أو تحريف.
ورضي الله تعالى عن شيخنا التجاني الذي أرخ في حياته لأعظم نضال ضد الظلم والجور والطغيان، وذلك برفضه الاستسلام للطغاة المارقين والتجائه إلى الأمن والاستقرار تحت لواء جده المصطفى صلى الله عليه وسلم المبعوث بالسلام.

أما بعد:
أيها الفقراء التجانيون، والسادة المحبون، في كل مكان من هذا الكوكب الأخضر النظر الشاسع الأرجاء، فهذه سيرة عطرة للإبن الأكبر لسيدنا الشيخ رضي الله عنه، تفصح بجلاء عن أن التربية التجانية طاقة خلاقة تحركها يد أبناء سيدنا وعلى يدهم يتخرج المرشدون والمربون من فطاحل هذا الطريق. ونسوق في عجالة دقيقة سيرة سيدنا سيدي محمد الكبير التجاني ابن سيدنا الشيخ رضي الله عنه، ونضاله المستميت ضد الظلم والتعسف والجور والطغيان، إلى أن استشهد مدافعا عن بيت الإسلام وصرحه وحصنه.

ولد رضي الله عنه بعين ماضي وتربى في حضن والديه التربية الدينية المتكاملة تلقينا وممارسة؛ “وبعد سبع سنين أو ثمان أخرجهما ــ أي سيدي محمد الكبير وسيدي محمد الحبيب ــ من الدار وأمر أمهما إذا دخلوا الدار كل واحدة تقوم مع ابنها حتى يخرج من الدار” (كشف الحجاب، ص: 17).
وقرب وفاته ـ أي سيدنا الشيخ رضي الله عنه ــ تزوجا معا (كشف الحجاب، ص: 17)، وفي يوم زواجهما قال سيدنا رضي الله عنه لبعض خاصة الخاصة: “أحضر أصحابنا غدا إن شاء الله واعقد لمحمد الكبير على فاطمة بنت أخي” (كشف الحجاب، ص: 18) و”أمر بإصلاح بيتين من الدار واستعمل قفلين عليهما جيدين وأمر باستعمال صندوق ليستعمل فيه مفاتيح البيتين حين سدهما على ولديه وأزواجهما من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، ويفتح عليهما كما هو عادته الكريمة مع خدامه كل يوم… ويقف إلى أن يخرجوا ليصلوا كل ذلك حزم منه رضي الله عنه” (كشف الحجاب، ص: 17).

فنشأ رضي الله تعالى عنه بهذه التربية الربانية نشأة صالحة وتفوق على أهل زمانه بمشاركته في جميع العلوم، وعلو مقام ولايته، إذ غوثيته جذبت إليه الخلق يستجيرون به لربهم في الملمات والدواهي ويلتجئون إليه في المصائب الكبرى. وسنرى منه ما كابده مع الأتراك غوثا لمن استجار به من المسلمين. وخاصة بايات قسنطينة ووهران. وكان رب العزة يقضي به حوائج الناس لما حباه به من الخصوصية عنده فسبحان من يهب ما شاء لمن شاء كيف شاء، لا يسأل عما يفعل وقد شهد له بهذا الفضل حتى أعدائه ومبغضوه (كشف الحجاب، ص: 57) استنتاج من قصيدة أحمد سكيرج، قال سيدنا الشيخ رضي الله عنه: “أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم على ولدي سيدي محمد الكبير، وأخيه سيدي محمد الحبيب وضمن لهما المعرفة بالله تعالى، وضمن لهما خيرا كثيرا” (الإفادة الأحمدية، حرف الألف رقم: 13).

بعد وفاة سيدنا رضي الله تعالى عنه انتقل بسيدي محمد الكبير وأخيه سيدي محمد الحبيب العلامة الشيخ سيدي الحاج علي التماسيني إلى عين ماضي منفذا بذلك أمر الشيخ رضي الله عنه. قال سيدي أحمد العبدلاوي: “… إن سيدنا رضي الله عنه كان أوصى سيدي الحاج علي التماسيني رضي الله عنه إن قضى الله بوفاته أن يسافر بأولاده ولايتركهم بهذه الحضرة الفاسية…” (كشف الحجاب، ص: 407) فامتثل أمره حيث قال في إحدى المناسبات: “أولادي لا تليق بهم إلا الصحراء” (الإفادة الأحمدية، حرف الألف رقم: 37 ص: 40).
بوصول أبناء الشيخ إلى عين ماضي يتجدد تخوف الداي التركي الحاكم بالجزائر من هذا التواجد الجديد لأبناء الشيخ التجاني رضي الله عنهم أجمعين، فيبدأ البايات يرصدون تحركات سيدي محمد الكبير. خاصة وأن أتباع الطريقة التجانية هناك في تزايد مستمر سواء في المدن أو في البوادي خاصة منها الواحات الجنوبية مثل عين ماضي وأبي سمغون والشلالة وغيرها من المناطق فـ”أمر الأمير حسن باشا باي قسطنطينة1 أن يعترض طريقه عند قدومه ويوقفه فلم يمكنه منهم في ذلك الوقت” (مذكرات أحمد الزهار مخطوط ص: 190ــ 191).
وما أن سمع الداي حسين بن حسين بوصول ابني الشيخ حتى هزته المخاوف، فأرسل “إلى أولاد الشيخ رضي الله عنه يطلب منهم أن يأتوا إليه ليتبرك بهم، وقصده شيء آخر، فاجتمع الأصحاب الحاضرون في ذلك الوقت، وقدم القطب سيدي الحاج علي رضي الله عنه في ذلك اليوم وصاروا يتكلمون في هذه الواقعة وماذا يفعلون؟ هل يتركون أولاد الشيخ رضي الله عنه يذهبون إليه… فقال… سيدي الحاج علي رضي الله عنه بجلال كيف نترك أولاد الشيخ يذهبون إلى الترك يلعبون بهم هذا لا يكون أبدا” (كشف الحجاب، ص: 470).
وقد مر بالموقف نفسه والمطلب نفسه شيخ الطريقة القادرية محي الدين وابنه عبد القادر حيث فتك بهما الداي حسين. إلا أن العناية الإلهية بالنجلين الأكرمين حبتهما باللطف الخاص.
“وبعد التشاور بينهما ـــ سيدي محمد الكبير وسيدي محمد الحبيب رضي الله عنهما ــ وبحث الأمر مع الشيخ علي التماسني… تقرر رفض دعوة الحاكم التركي، كما اتفق على ذهاب الإبن الأكبر للشيخ التجاني رفقة الخليفة التماسيني إلى تماسين ــ وسيدي ــ محمد الحبيب إلى أبي سمغون، وباقي الأسرة تمكث في عين ماضي” (رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا، بنشارف محمد، ص: 16).
وهذه من إحدى كرامات هذين النجلين، فقد رآى سيدي أحمد بن معمر الأغواطي “في بعض مرائيه قبل الواقعة التي حصلت بين أبناء الشيخ رضي الله عنه والترك، كأن للشيخ رضي الله عنه ثلاث خيم والطين متراكم بناحيتها، ورأى سيدنا يقول له: قل لهم خذوا خيمة واجعلوها في غرب الأغواط وخيمة لشرقها واتركوا الأخرى حتى يذهب الطين” (كشف الحجاب، ص: 470). ” فاتفق أن جاءت الترك إلى عين ماضي للبطش بأهلها فبينما هم في الطريق إذ حصلت لهم زلزلة دمرت جميعهم ورجعوا منكسرين بعد أن خربت عين ماضي، وحفظ الله أهل الشيخ رضي الله عنه وداره المعظمة منهم” (كشف الحجاب ص 470).
وحينما قرر سيدي محمد الكبير التجاني الذهاب إلى الحج “على طريق الصحراء… أمر الأمير حسن باشا باي قسنطينة أن يعترض طريقه عند قدومه، ويوقفه، فلم يمكنهم الله منهم في ذلك الوقت.
فعندما رجع ــ رضي الله عنه ــ من الحج إلى بلاده ظهر له أن ينزع الملك من يدي الأتراك” (رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا، الأستاذ بنشارف محمد، ص: 17ــ 18). “الذين كانوا في غاية الاستبداد، وكان حكمهم كله طغيانا، ونظرة واحدة تُلقى على تاريخهم، تفصح عما كانوا يرتكبون من سفك الدماء ونهب الأموال واغتيال بعضهم بعضا، فكانت حكوماتهم المتعددة فوضى” (اليواقيت العرفانية، سيدي ادريس العراقي، ص: 29).
“فجمع رضي الله عنه عرب الصحراء وجيش جيشا وجعل يدافع حشم اغريس2… وبايعوه سرا، وكان خبره قد بلغ باي وهران فكتب للأمير الداي حسين بن حسين بخبره، وتحيروا كثيرا، وانتظر الباي قدومه، فلما وصل إلى غريس، وأخذ يقاتل أهل المعسكر، واستولى على بعض الجهات، بعث الباي ــ باي وهران ــ المال لكبراء الحشم لكي يتخلوا عنه، وخرج إليه من وهران بالقوم، وأمر المحلة أن تردفه، فأصبح الباي مقاتلا، وفر الحشم3 عن التجاني ــ سيدي محمد الكبيرــ وفر الكثير الكثير من جيوشه التي أتت معه ــ بدافع الخيانة ــ ولم يبق معه إلا نحو الثلاثمائة من أعراب زكور4، فثبت هو وثبت من معه من الأعراب ثباتا لم يثبته معهم أحد.
وكان من عادة هؤلاء الأعراب في وقت القتال أن يعقلوا أنفسهم مثل الإبل، وهكذا، عقلوا أنفسهم وهو معهم، وقاتلوا قتالا شديدا، إلى أن قتلوا عن آخرهم… وأتوا بسيفه وبعض الحاجيات التي كانت عليه… وكان الباي ــ باي وهران ــ قد بعث البشائر للأمير قبل قدوم الرؤوس… ولكثرة ما كان الأتراك يخافونه، بعثوا للسلطان محمود5 يبشرونه بقتله، وبعثوا إليه بسيفه والحاجيات التي كانت معه، واحتوى الباي على أثقال التجاني، وأمواله، ورجع إلى وهران” (مذكرة الحاج أحمد الزهار نقيب الشرفاء بالجزائر 1980 / مخطوط، ص: 190 ــ 191 عن رسالة لنيل دبلوم… ص: 20).
إن هذه الشهامة التجانية الخارقة والخلاقة وهذه التضحية بأغلى ما يملكه الإنسان في سبيل عزة الإسلام والمسلمين ليدل دلالة واضحة على المكانة العظيمة لأبناء الشيخ رضي الله عنهم أجمعين:
ـ لقد تربوا في مدرسة الشيخ رضي الله عنه التي لا تحيد قيد أنملة عن الشريعة المطهرة، وذلك بالعناية بالنشء وتدريبه على تلقي الأوامر منذ بلوغهم سن السابعة أو الثامنة.
ـ فصل الأبناء عن أمهاتهم في سن تلقي الأوامر حتى لا تفسد عاطفة الأمومة صرامة تلقي أوامر الشريعة الغراء.
ـ العناية بتلقين أصول الشريعة الغراء من علوم نظرية وممارسة تطبيقية.
ـ حرص الشيخ رضي الله عنه على تحصين أبنائه من غوائل الشيطان ومتاهاته، التي تأخذ بنواصي أهل الغفلة. فتم تزويج أبنائه في سن متقدم وقبيل وفاته رضي الله عنه، وأفرد سكنا خاصا بكل واحد منهم دفعا للتواكل والاتكال.
ـ حرص الشيخ رضي الله عنه الدائم على المراقبة المستمرة لأداء الفرائض التي لا يقوم بناء صرح الإسلام إلا بها، وهي الصلوات الخمس. وخاصة صلاة الصبح.
ـ اختيار سيدنا الشيخ لأبنائه ما يليق بهم من الأزواج والأصهار.
لقد ساهمت هذه التوجيهات التربوية أبناء سيدنا في اكتمال رجولتهم وتكوين شخصيتهم الدينية والوطنية والإنسانية، فكانوا بحق مثالا رائعا في الدفاع عن عزة الإسلام والمسلمين ضد الظلم والتسلط والقهر والتعسف والخيانة العظمى، وكانوا مدرسة نموذجية في الجهاد احتدى بهم التجانيون المخلصون في كل أنحاء العالم.

ـــــــــــــــــــــــــ
الهوامش:

[1] – البايات هم عمال الأقاليم. فقد قسم الداي ــ حاكم الجزائر ــ الجزائر إلى أربعة أقسام دار السلطان عاصمتها الجزائر حيث حكم الدايات المباشر. ثم بييليك الشرق عاصمتها قسنطينة وهي التي يحكمها في هذه الفترة الأمير حسين باشا باي. وبييليك تطري عاصمتها المدية التي يمتد نفوذها إلى عين ماضي والغواط. ثم بييليك الغرب وعاصمتها مذونة ومعسكر ووهران وهي في هذه الفترة وهران.
[2] – قبيلة يوجد موقعها بين مدينة معسكر وسعيدة الجزائريتين / بتصرف من هامش رسالة لنيل… ص: 20
[3] – وهي قبائل غريس.
[4] – وأكثرهم من أبي سمغون وكلهم تجانيون. وأما الفاروق من حشم اغريس فلم يكونوا كذلك إنما هم قبائل متضررة من ظلم الأتراك، غير أن موقفهم الجهادي غير راسخ، يستبدل بالمال.
[5] – هو محمود الثاني (1808 م ــ 1839 م) كانت فترة حكمه مظلمة عرفت فيها الإمبراطورية هزائم متواصلة خاصة في أوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى